مجلة الراوية
أرحب بزوار المنتدي وأهلاً وسهلاً بكم ......... أرجو أن ينال المنتدى إعجابكم
ساهموا معي لنرتقي بالمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجلة الراوية
أرحب بزوار المنتدي وأهلاً وسهلاً بكم ......... أرجو أن ينال المنتدى إعجابكم
ساهموا معي لنرتقي بالمنتدى
مجلة الراوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فى الفكر الانسانى :::الجذور ::: والعصور > دراسة بقلم الكاتب طارق فايز العجاوى ج 2

اذهب الى الأسفل

فى الفكر الانسانى :::الجذور ::: والعصور > دراسة بقلم الكاتب طارق فايز العجاوى ج 2 Empty فى الفكر الانسانى :::الجذور ::: والعصور > دراسة بقلم الكاتب طارق فايز العجاوى ج 2

مُساهمة من طرف طارق فايز العجاوى الخميس سبتمبر 29, 2011 8:13 am

الجزء الثانى


** الفكر الايرانى
لعل الاثر الايرانى هو اقوى ما تركته الامم القديمة للحضارة العربية والحضارة الغربية بشكل عام فكما هو معروف لدينا ان الفرس طغوا على غرب اسيا حتى الابيض المتوسط ولم تفلت من سيطرتهم مصر ايضا وكذلك الامبرطورية المقدونية التى اظهرت مقاومة وحملت اليهم حضارتها بعدما سيطرت عليهم جيوش الاسكندر لم تحمل اليهم الا بعض ما اقتبسته من تراثهم الفكرى
:: المذاهب الفكرية التى نشاءت فى بلاد فارس
> عبادة النار
> عبادة بعض القوى المجردة
> الديانة المزدكية التى نتجت من تمخض المعتقدات القديمة ذات المصادر المختلفة وهذه الديانة انتشرت فى ايران بصورة كبيرة والمزدكية معناها الاله الحكيم ( مزدا ) معناه الذكاء والاله مزدا هو الاله الحكيم العاقل الذى ظهر من بين الالهة المتعددين وهيمن عليهم كما برز اله اخر اسمه اهورا وهو الذى يمثل القوة العاقلة التى امتزجت بالعقل فاضحى اهورا ومزدا الها واحدا هو اهورامزدا او ( ارمزد )
وباحتلال ايران من قبل الفرس تبنى المجوس ارمزد وجعلوا منه الاله الاول وبالمقابل اقاموا حياله الها اخر يمثل قوى الشر الموجودة فى العالم لان ارمزد الاله العاقل الحكيم لا يمكن ان يكون الا مبداءللخير وهكذا تبلورت منذ عهد قديم فكرة ( الثنوية )
> الزردشتية ظهرت تنادى بالاصلاح ولئن حافظت على فكرة الصراع القائم بين الخير والشر ونادت :
* حملت على القرابين الدموية
* دعت الى احلال الطهارة الخلقية وتنقية النوايا
* دعت الى ما يشبه التوحيد وتمجيد اهورا مزدا
* مقاومة مبداء الشر
* مساعدة مبداء الخير
* الانتصار والتطهير الداخلى الذى يقود الى السعادة
> الزرفانية
هى فكرة موغلة فى القدم وقالت بالزمان المطلق او غير المحدود ولد تواءمين ارمزد و اهرمان مبداى الخير والشر وهما وحدتان متساويتان فى القيمة متنافرتان فى الخصام والنزاع وقوتان متعادلتان لا تقوم الواحدة منهما دون الاخرى ومن ثم نرى فى الزرفانية محاولة جادة لتوحيد المبداين فى مبداء واحد وهى لا شك مستمدة من المعتقد الكلدانى فى السماء والزمان اساسا لنظرية الزمان ( كرونوس ) ومنها اخذت فكرة العوالم المتعاقبة _ منها اخذت بعض الفرق الاسلامية _ التى يخرج احداها من انقاض الاخر اى فكرة الرجعة
> فكرة المخلص او المهدى الذى سيعود يوما الى العالم ليزيل الشرور ويحل العدل محل الجور وينقذ البشر
> المانوية اخذت الكثير من الديلنة اليهودية والنصرانية كما تاثرت بالغنوصية اما مانى فهو بابلى من اصل ايرانى قضى حياته يبشر بدين جديد ويحارب المجوس ويحاربونه حتى تغلبوا عليه وصلبوه ولكن فكرته باقية والمعروف ان والد مانى من المغتسلة وهى فرقة مسيحية ضالة وهذه الفرقة تدعو الى التطهير بالعماد وتلبس الثياب البيض رمز الطهارة
ادعى مانى انه المسيح الثانى اى البارقليط الذى وعد به يسوع وانه جاء للعالم بديانة الخلاص
وقد اخذت عن الديانات الايرانية تلك الثنوية التى تجعل فى العالم مبداين مبداء خير ومبداء شر ومبداء ظلام اما الكلمة المنورة لوغوس ابوفنتيكوس عند ارسطو فجاء مانى بدين عده قادرا على توحيد الشعوب قاطبة اما بخصوص الرواقيون والصينيون فقد نهلوا من ذات المعين بما يتمشى مع فكرهم ومعتقدهم
::: الفكر الهندى
فكان لفكرهم ملامح عامة نذكر منها
* تقسيم الهنود الى طبقات
* فكرة التناسخ وهذه الملاحظ انها ابعد بكثير عن فكرة انتقال الارواح فقط نعم هم يؤمنون بذلك ولكن فلسفتهم ونظرتهم اعمق من ذلك
* قولهم بالصيرورة التى لا تقاوم
* اليوغا التى يتم من خلالها السيطرة على النفس والروح
* الجاينية جينا معناه الظافر وجدت الحل بالظفر عن طريق التقشف والفكر الثاقب اللذين يجعلان من الانسان سيد نفسه وذاته وخالق اعماله
* البوذية فقد انكرت وجود النفس كجوهر وراءت ان حقيقتها ليست سوى حقيقة نسبية فهى مثل الجسد تنحل الى عناصر تعود كلها الى ظاهرات ذاتية
* التصوف الهندى المدرسة اليوغية هى ابرز المدارس الهندية فى هذا المجال ويرمى تصوفها بالدرجة الاولى الى اتصال النفس البشرية بمبداءها الروحى
اما مقامات التصوف الهندى كثيرة نذكر منها

* الندم
* المحبة والحلم
* تطهير الجسم بالغسل والعقل بالمعرفة
* التقشف
* التسليم المطلق لمشيئة الله
* تلاوة الترانيم المفروضة
* اتخاذ الاوضاع الجسدية التى تساعد على سير النار الروحية فى الجسم
هذا حقيقة الاناء الفكرى الانسانى السائد بالتقريب ودون تفصيل قد يبدو مملا حاولنا ان نتوخى ادق ما يمكن ان يوقعنا فى الزلل وهدفنا الحقيقة لا شىء غيرها فنرجو الله ان قد وفقنا فى ذلك
ولله الامر من قبل ومن بعد
طارق فايز العجاوى
طارق فايز العجاوى

السمك
القط
عدد المساهمات : 31
نقاط : 476080
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 16/03/1963
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 61
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : القراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى